الثلاثاء، 15 مايو 2012

الأحد، 6 مايو 2012

"صايعين ضايعين " في الجامعة اللبنانية الدولية


أقام مكتب النشاطات في الجامعة اللبنانية الدولية في صيدا،الخميس الماضي ،بالتعاون مع نادي حقوق  الإنسان مسرحية بعنوان "صايعين ضايعين " حول موضوع  العنف ضد  المرأة .
تناولت المسرحية مشاهد تبرز العنف الجسدي النفسي والمعنوي الذي يمارس ضد المرأة الزوجة التي تعنف من قبل زوجها، والمرأة  العاملة التي تتعرض للتحرش الجنسي من قبل أصحاب العمل الذين يعتبرون انفسهم ذات سلطة وقوة تخولهم القيام بما يريدون.
من جهة أخرى أثبتت بعض المشاهد أن المرأة تستطيع أن تدافع عن نفسها وتحارب  العنف الجسدي والنفسي الذي يمارس عليها حتى لو كان المقابل أن تترك منزل زوجها وعملها ، فهي أدركت أن لا شيء يستحق تضحيتها ما دامت كرامتها مهدورة.
المشهد الأخير من المسرحية  يثبت أن المرأة هي نصف المجتمع وغيابها عنه  سيؤدي إلى تعطل الحياة الإجتماعية والعملية .
إذا من هذه المسرحية دعوة الى وقف العنف ضد  المرأة بجميع أشكاله  .
المسرحية من بطولة حسين يونس، رواد كوثراني، سحر شبايطة ،فرح شحادة ، ديما خاطر، نور يوسف وأميمة حلال .من تأليف حسين يونس و رواد كوثراني.
 

الأربعاء، 2 مايو 2012

مسؤول بحماس يدعو لتصعيد المقاومة رداً على تجاهل إسرائيل لمطالب الاسرى

دعا وزير الأسرى والمحررين في حكومة "حماس" المقالة، عطا الله أبو السبح، إلى "إطلاق انتفاضة شعبية وتصعيد المقاومة بوجه القوات الإسرائيلية رداً على تجاهل إسرائيل لمطالب الأسرى المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية"، داعيا الجماهير الفلسطينية في الضفة الغربية إلى أن "تحرق الأرض تحت أقدام المحتلين في ظل ما يمارسه من قتل وإبادة جماعية وتنكيل ضد الأسرى.تابع    

مسؤول بحماس يدعو لتصعيد المقاومة رداً على تجاهل إسرائيل لمطالب الاسرى

 
 دعا وزير الأسرى والمحررين في حكومة "حماس" المقالة، عطا الله أبو السبح، إلى "إطلاق انتفاضة شعبية وتصعيد المقاومة بوجه القوات الإسرائيلية رداً على تجاهل إسرائيل لمطالب الأسرى المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية"، داعيا الجماهير الفلسطينية في الضفة الغربية إلى أن "تحرق الأرض تحت أقدام المحتلين في ظل ما يمارسه من قتل وإبادة جماعية وتنكيل ضد الأسرى".          
  
أكد  د.عطا الله أبو السبح أن الأيام المقبلة ستشهد تصعيداً كبيرا مع دخول أعداد أكبر من الأسرى فى الإضراب المفتوح عن الطعام، ودخول السجون كافة إلى مرحلة العصيان المدنى الشامل حيث تعطل كافة المرافق والعمل داخل السجن. 
 .  
وكشف  أبو السبح  أنه جرى خلال هذا الأسبوع العديد من جولات التفاوض بين قيادات الحركة الأسيرة ومصلحة السجون بهدف التشاور بين القيادة المركزية ومصلحة السجون للتوصل لحل لإنهاء الإضراب من خلال الاستجابة لمطالب الأسرى المشروعة أو الدخول فى مرحلة كسر العظم، وهو يمثل تصعيدا خطيرا ينذر بسقوط شهداء ،وطالب أبو السبح بـ"تصعيد المقاومة وأسر جنود إسرائيليين لتنفيذ صفقات تبادل".   
وأوضح الوزير أن من بين الحلول التى عرضتها مصلحة السجون هو تجميع المعزولين فى قسم واحد وتقديم تعهد من قبل الأسرى الذين سيخرجون من العزل بعدم التدخل فى أى شأن خارج السجن وعدم إعطاء أى تصريح، وهذا ما رفضه الأسرى بشكل قاطع، إضافة إلى السماح لأهالى غزة برؤية أبنائهم الأسرى عبر تقنية الفيديو كونفرنس، وهو ما  رفضوه بالمطلق.
.
كما انتقد  د.عطا الله  ،بمؤتمر صحافي، أمام خيمة الاعتصام التضامني مع الأسرى بغزة " صمت المؤسسات الدولية مثل مجلس الأمن على الانتهاكات الممارسة ضد الأسرى، قائلا "شعبنا الفلسطيني لا يمكن أن يقتل بهذا الشكل البطيء."